You are currently viewing 8 مضاعفات محتملة بعد جراحة الساد

8 مضاعفات محتملة بعد جراحة الساد

تستغرق جراحة الساد حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط ، ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي ، وهي غير مؤلمة. عادة ، يتم وضع مضاد حيوي وقائي وربما قطرات أو مرهم لتقليل الضغط على عينك للمساعدة في الشفاء وسيتم وضع رقعة على العين.

بعد جراحة الساد ، اطلب من الشخص الذي سيوصلك إلى المنزل أن يستمع إلى أي تعليمات إضافية يقدمها لك الجراح.

الآثار الجانبية الطبيعية لجراحة الساد

ستكون هناك آثار جانبية طبيعية مرتبطة بجراحة إعتام عدسة العين ، وستختفي بعد يوم أو يومين. قد تواجه واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض المؤقتة الخفيفة:

عدم الراحة في العين
الآثار المتبقية للتخدير ، مثل الدوخة أو الدوار أو الغثيان
رؤية مشوشة
حكة في العيون
احمرار في بياض العين
جفاف أو تهيج أو تحبيب في العين
تورم في العين أو حولها
يطفو
الحساسية للضوء
تأثير الهالة البصرية

احرصي على ترطيب جسمك وتناوله وارتاح عندما تصل إلى المنزل. في اليوم التالي للجراحة ، ستزور طبيبك لإزالة اللصقة أو الواقي من العين وتقييم أي مشاكل.

أعراض تدعو للقلق

إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض النادرة جدًا ، فاتصل بطبيبك على الفور:

انخفاض مفاجئ في الرؤية
احمرار في العين أو حولها يستمر بعد يومين
حساسية الضوء المستمرة
إفرازات وألم مستمر في العين
حمى أو غثيان أو قيء
زيادة مفاجئة في العوامات أو الأضواء الساطعة
ظل في رؤيتك المحيطية ؛ يظهر ظل في مجال رؤيتك ؛ أو بقع بنية اللون

جراحة الساد باستحلاب العدسة

مضاعفات جراحة الساد

من المهم ملاحظة أنه عند ظهور المضاعفات ، يمكن علاج معظمها على الفور وبنجاح باستخدام الأدوية أو بإجراء إضافي.

تشمل المضاعفات المحتملة (والنادرة مرة أخرى) ما يلي:

التهاب العين: يحدث هذا عادة إذا كان لديك إعتام عدسة العين كبير أو كثيف. تظل رؤيتك ضبابية أو ضبابية. يمكن علاج ذلك بسهولة باستخدام قطرات العين المضادة للالتهابات ، والتي ستقلل من التورم في غضون أيام قليلة أو أسبوع.

الحساسية للضوء: عندما تستمر ، قد تكون بسبب الجفاف أو الالتهاب. يمكن أن تكون الحساسية المفرطة للضوء علامة على وجود عدوى أو حالة تسمى التهاب قزحية العين (التهاب القزحية) ، والتي يمكن علاجها بقطرات العين الستيرويدية. بالنسبة لبعض الناس ، فإن ارتداء النظارات الشمسية لبضعة أشهر مفيد.

التصوير الضوئي: يحدث التصوير الضوئي ، أو رؤية ومضات من الضوء أو العوامات ، عندما ينفصل الجل الموجود داخل العين عن شبكية العين. هذه عملية طبيعية وعادة ما تختفي الأعراض في غضون بضعة أشهر. في الحالات القصوى ، يمكن لعملية جراحية استبدال الجل ، استئصال الزجاجية ، إزالة هذه الخلايا العائمة.

الوذمة البقعية: يحدث هذا بسبب تراكم السوائل في البقعة ، الجزء المركزي من الشبكية في الجزء الخلفي من العين. يمكن علاجها بنجاح بالأدوية والنظام الغذائي ، ولكن قد يستغرق حلها بضعة أشهر. يجب أن يراقب طبيبك عن كثب.

جراحة الساد للدكتور محب الدين سليمان

تدلي الجفون: غير المعروف باسم تدلي الجفن ، يمكن أن يكون تدلي الجفون نتيجة صدمة من الجراحة ويختفي في غضون أيام أو أسابيع. نادرًا ما تتطلب الحالة جراحة.

خلع عدسة باطن العين: يحدث هذا إذا لم يتم وضع العدسة الجديدة المزروعة (داخل العين) بشكل صحيح في كيس المحفظة للعين ، مما يثبتها في مكانها ؛ أو تصبح مخلوعة. يمكن أن تكون الأعراض رؤية مزدوجة أو حتى رؤية حافة العدسة. نادرًا ما يحدث ذلك ، لكن الجراحة الفورية لتصحيحه ضرورية للحصول على نتيجة جيدة.

عدوى بعد العملية الجراحية: يمكن أن يتطور التهاب باطن المقلة ، كما يطلق عليه ، حتى لو تم اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لجعل الجراحة عقيمة تمامًا. هذه العدوى خطيرة للغاية ويجب معالجتها بالمضادات الحيوية بمجرد اكتشافها.

إعتام الكبسولة الخلفية: يحدث عندما يصبح ظهر كيس المحفظة للعدسة غائما. على الرغم من أنه يشار إليه أحيانًا باسم إعتام عدسة العين الثاني ، إلا أنه ليس كذلك. بمجرد إزالة إعتام عدسة العين الخاص بك ، فإنه لا ينمو مرة أخرى. في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث PCO لأن بعض خلايا الساد القديمة لم تتم إزالتها أثناء الجراحة. يمكن لعملية ليزر YAG البسيطة ، والتي تستغرق بضع دقائق في عيادة ديار سعادة ، إزالة هذا الضباب. ينبغي بعد ذلك استخدام قطرات العين المضادة للالتهابات بوصفة طبية.

انفصال الشبكية: يحدث هذا على الأرجح بعد جراحة الساد لدى المرضى الأصغر سنًا ، نتيجة ابتعاد شبكية العين عن مؤخرة العين. قد تكون أعراض هذا المرض عبارة عن ستار أو ظل على رؤيتك ، أو ظهور عوامات جديدة ، أو ومضات من الضوء. يلزم إجراء جراحة فورية لإعادة ربط الشبكية لاستعادة الرؤية.

تجنب المضاعفات

تنطوي جراحة الساد على مخاطر منخفضة ومكافآت عالية ، ولكن تجنب حتى أدنى فرصة لحدوث مشكلة عن طريق اختيار جراح عيون مؤهل بعناية واتباع التعليمات والإبلاغ عن أي أعراض لمشكلة محتملة سيضمن حصولك على أفضل نتيجة ممكنة.